احدث طرق الرجيم: رجيم الزبادى 2014

احدث طرق الرجيم: رجيم الزبادى  2014

    ريجيم الزبادي .. هل هو الريجيم الأسرع؟


    من اسم هذا الريجيم ندرك أنه ريجيم يعتمد بالأساس على الزبادي، او ما يعرف باللبن الرائب .. ولربما قد استخدم فيه الزبادي كأساس لما يحتويه من بروتينات وعناصر غذائية ومعادن مهمة للجسم ونظرا لتركيبته. لكن ما مدى فعالية ونجاح هذا الريجيم؟ وهل له مضار وسلبيات؟ 



    الزبادي او اللبن الرائب يدخل ضمن مجموعة الحليب ومنتجاته، وينصح عادة بتناول حصة الى حصتين على الاقل من هذه المجموعة في اليوم الواحد. والحصة الواحدة تعادل كوبا واحدا من الحليب او اللبن ومشتقاته وتعطي ما يقارب 90 - 150 سعرة حرارية، حسب كمية الدسم التي تحتوي عليها.
    وتعد حصص الالبان مهمة للانسان، اذ ان كوبا واحدا من الحليب او اللبن غني جدا بالبروتينات وفيتامينات "B" و "A" والمعادن والاملاح، خاصة الكالسيوم والزنك والفسفور، بالاضافة الى ان المادة الدهنية فيه سهلة الهضم. وهذا اضافة الى احتوائه على كمية كبيرة من البروتينات عالية الجودة حيث ان كل كوب يحتوي على 7 غرامات من البروتين، مما يجعله مميزا في عملية الاحساس بالشبع وهبوط الوزن. فالبروتين يحتاج الى وقت طويل حتى يتم هضمه وبهذا يتاخر الاحساس بالجوع لدى الشخص الذي يتناوله، مما يجعل استهلاكه للسعرات الحرارية اقل.
    يتم صنع اللبن من الحليب عن طريق اضافة خمائر لبنية مختارة او ما يعرف بالروبة، وبهذا ينتج لدينا اللبن الرائب او ما يعرف بـ"اليوغورت" او الزبادي او الحامض او الخبيط.
    لربما كل هذه الميزات السابقة هي التي جعلت الزبادي يدخل ضمن انواع الريجيم الحاد ويستفرد بريجيم خاص به ويعتمد عليه. فما هي مكونات ريجيم الزبادي، اذن؟ وما هي طريقة استخدامه؟
    يتكون رجيم الزبادي، بشكل اساسي، من ثلاث وجبات رئيسية يوميا في نظام غذائي يستمر لمدة اسبوع كامل، وهي موزعة كما هو مدرج في الجدول التالي:


    ايجابيات وسلبيات رجيم الزبادي :


    • كما ذكرنا سابقا، يتمتع لبن الزبادي بقيمة غذائية عالية ويفضل ادراجه في النظام الغذائي بشكل يومي وتناول الحصص اللازمة منه. فهو مصدر غني بالبروتين ذي الجودة العالية، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك والفيتامينات من مجموعة A، B و D. ويوفر الحليب تركيزا عاليا من المكونات الغذائية الاساسية نسبة الى كمية السعرات الحرارية التي يحتوي عليها.
    • ربما يكون التركيز في هذه الحمية على زيادة عدد الحصص الى اربع حصص من منتجات الالبان اليومية وبهذا نتجاوز الحصص المطلوبة للشخص الطبيعي والعادي. فهذه الحصص قد يصح بها للحامل والمرضعة ولحالات خاصة فقط . ومن المعروف ان كل شيء يزيد عن حده قد يصبح ضرره اكثر من فائدته. والزبادي غني ببعض الفيتامينات غير القابلة للذوبان في الماء والتي قد تؤدي زيادة نسبتها في الجسم الى السمية والخطر على الصحة، مثل فيتامين ا.
    • قد تكون الفترة القصيرة المعدة لاستخدام هذا الريجيم، وهي ما لا يزيد عن اسبوع واحد، هي الموازن الذي يعادل الامور بالنسبة لذوي المناعة القوية والصحة الجيدة والذين لا يعانون من اية امراض.
    • من المعروف ان اساس اي ريجيم صحي هو التوازن والشمول والتنوع وان يصبح نمط حياة وان يكون ملائما ومناسبا لمن يتبعه. وهذا الريجيم لا تنطبق عليه هذه الشروط من اجل ادراجه ضمن انظمة الريجيم الصحية التي تعتمد لفترات طويلة.
    • صحيح ان بعض الدراسات قد بينت ان استهلاك منتجات الالبان قليلة الدسم قد تكون اكثر فاعلية في خفض الوزن وتقليل نسبة الدهون في الجسم وتحسين مستوى التمثيل الغذائي والحفاظ على الوزن لفترة طويلة. كما ارتبط نقص الكالسيوم بالسمنة وزيادة احتمال الاصابة بالسكري من النوع الثاني. ورغم ذلك، فانه من المعروف ان الحليب واللبن ومشتقاتهما تحتوي على نسبة لا باس بها من الدهون والكولسترول وقد يؤدي ارتفاعها في الجسم الى تفاقم المشكلة بدل من حلها. وهنا، في رجيم الزبادي، لم يتم تحديد نسبة الدسم المفضلة للزبادي المستخدم!

    الفئات التي يحظر عليها اتباع ريجيم الزبادي، اطلاقا:


    - الحوامل والمرضعات (ننصح بتناول حصص الحليب ومشتقاته كما هو مطلوب منهم فقط).
    - المصابون بالامراض المزمنة مثل السكري وامراض القلب والشرايين.
    - الاطفال.

    - ذوو المناعة المنخفضة بشكل عام.


    لاتنسى مشاركة الموضوع مع اصحابك عشان الفايدة تعم على الجميع

    إرسال تعليق

    مساحة اعلانية
    مساحة اعلانية
    مساحة اعلانية
    مساحة اعلانية
    مساحة اعلانية