سؤال وجواب حول الصداع النصفى و الصيام فى شهر رمضان 2014

سؤال وجواب حول الصداع النصفى و الصيام فى شهر رمضان 2014
    بسم الله الرحمن الرحيم

    س/ اعاني من الصداع النصفي, هل يمكنني صيام رمضان؟
    قد يؤدي الصيام إلى تفاقم الصداع النصفي، وقد يؤثر سلباً على طريقة مواجهة نوبات الصداع الحادة. ولكن ليس في جميع الحالات.

    اعاني من الصداع النصفي, هل يمكنني صيام رمضان؟

    لا توجد اجابة واضحة ومباشرة على هذه المسالة، فقد يسبب الصداع النصفي اعراضا حادة جدا، تجعل من المصابين بها يفكرون، في افضل الحالات  باللجوء لمكان مظلم وهادئ للاستلقاء.
    تفيد المعطيات ان 17% من النساء و6% من الرجال عانوا في السابق من نوبة الصداع النصفي - الشقيقة. هناك تفاوت بحدة الشقيقة، حيث يظهر الصداع لدى غالبية الاشخاص بدون اشارات انذار سابقة. وقد سمي هذا النوع من الشقيقة فيما مضى  بالشقيقة الشائعة (Common Migraine).

    بينما تظهر لدى جزء اخر من الحالات علامات انذار مبكرة (اورة – aura)، وقد سمي هذا النوع من الشقيقة فيما مضى، بالشقيقة التقليدية (Classical Migraine).

    يشعر الاشخاص باعراض الانذار المبكر للشقيقة قبل 15 - 30 دقيقة من بدء الصداع. وقد تستمر اشارات الانذار حتى ما بعد بدء الصداع، ومن الممكن ان تبدا فقط بعد ظهور الصداع.

    يجب توصية الاشخاص الذين كثيرا ما يعانون من نوبات الصداع النصفي، تلك التي تحدث بشكل غير منضبط، او اولئك الذين يعانون من الصداع العنقودي، بالامتناع عن الصيام.
    ذلك ان الصوم قد يؤدي الى تفاقم الصداع النصفي، وقد يؤثر سلبا على طريقة مواجهة نوبات الصداع الحادة. على الرغم من ذلك، في حال كان بالامكان التحكم بنوبات الصداع بشكل جيد، وفي حال كانت نوبات الصداع النصفي تظهر في بعض الحالات النادرة فقط، يسمح بالصيام ولكن تحت الاشراف الطبي.

    إرسال تعليق

    مساحة اعلانية
    مساحة اعلانية
    مساحة اعلانية
    مساحة اعلانية
    مساحة اعلانية