أعانى من نزيف أثناء الدورة الشهرية فما العلاج؟

أعانى من نزيف أثناء الدورة الشهرية فما العلاج؟

    نزيف الدورة الشهرية, نزيف الدورة الشهرية, الدورة لشهرية, دورة شهرية, دكتور نسا, اجابة الطب للدورة الشهرية, راى الطب


    أرسلت لنا السيدة ماجى تقول: أعانى بسبب تركيب اللولب من زيادة كبيرة فى دم الدورة الشهرية. فهل تناول أدوية مثل دافلون 500 ودايسينون ضار أثناء الدورة الشهرية، ومتى ينصح بتناولها منذ بداية الدورة أم بعد عدة أيام؟

    يجيب عن هذا السؤال الدكتور: صلاح سند أستاذ طب النساء والولادة كلية طب قصر العينى قائلا: المعروف أن من الآثار الجانبية للولب هى زيادة كمية الدم أثناء الدورة الشهرية أو عدد أيامها.


    ولكن فى بعض الأحيان تزيد كمية الدم بشكل مرضٍ وكبير، وتتسبب فى حدوث مضاعفات مثل الأنيميا، وفى هذه الحالة ينصح بتناول عقاقير لتقوية الشعيرات الدموية بالرحم.


    ولكن يجب التأكد أولا من أن هذا النزيف ليس ناتجا لسبب عضوى آخر غير اللولب كما يجب التأكد من أن اللولب فى مكانه السليم، وذلك عن طريق إجراء سونار.


    وبالنسبة لميعاد تناول أدوية وقف النزيف التى ذكرتها السيدة، فينصح بتناولها من اليوم الأول لبدء الدورة الشهرية، بواقع جرعتين إلى أربع جرعات يوميا تبعا للحالة وشدة النزيف، وفى حالة عدم حدوث تأثير ملحوظ يمكن اتباع كورس من الأدوية الهرمونية والتى تستمر لمدة ثلاثة أشهر.


    وفى حالة فشل كل هذه الطرق السابقة فينصح هنا بتغير وسيلة منع الحمل من الأساس، بتناول الأقراص بدلا من اللولب، أو استبدال نوع اللولب المستخدم بنوع آخر وهو( اللولب الهرمونى) والذى يفرز هرمونات موضعية داخل الرحم فقط، ولا يمتد تأثيرها على الجسم مثل أقراص منع الحمل وهذا النوع من اللولب يقلل كمية الدم والنزيف التى تحدث مع اللولب الآخر بحوالى 80% ولكنه أغلى سعرا من اللولب العادى.

    الف سلامة عليك اختى
    لا تنسى اختى مشاركة الموضوع لكى تعم الفائدة للجميع

    إرسال تعليق

    مساحة اعلانية
    مساحة اعلانية
    مساحة اعلانية
    مساحة اعلانية
    مساحة اعلانية